الأحد، نوفمبر 30، 2008

إن من البيان لسحرا


نحتاج إلى النصيحة فى أوقات كثيرة ولكن دائما ما تحتاج تلك النصيحة إلى فن كى تحوز على القبول من الطرف الأخر.
أولا: ينبغى فيمن يقوم بالنصيحه أن يخلص النية لله عز وجل وأن تنبع من الحب لهذا الشخص.
ثانيا: العلم أى العلم بالأمر الذى انصح به وأن يكون على دراية بالأمر الذى أتكلم فيه وإن كنت لااعلم فلا عيب ان أعتذر.
ثالثا: ان يكون هناك مرجع نرجع اليه فمثلا إذا كنا نتكلم فى مسألة دينيا فيكون المرجع هو الكتاب والسنة إن كنا مثلا نتكلم فى مسألة طبيه أو علمية فيكون المرجع هو المراجع العلمية الكبرى وهكذا .
رابعا:أن تكون مستمع جيد للطرف الأخر وأن تعى وجهة نظره جيدا وأن تحدد جيدا النقاط التى تتحدث بشأنها حتى لانخرج خارج دائرة الحوار.
خامسا: ينبغى ان يتحلى من يقوم بهذا الأمر بالصبر لأن الأمر يحتاج إلى الصبر وأن يتحمل فى سبيل ما يسعى اليه.
سادسا:أن يكون الهدف والغاية هو إظهار الحق وليس الإنتصار للرأى .
سابعا: حسن الخلق وحسن الخلق لخصه عبدالله بن المبارك فى قوله (حسن الخلق شىء هين وجه طليق وكلام لين).
ثامنا:اللين فما وضع اللين فى شىء إلا زانه كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له:يا أبت! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه.
ولنا فى رسول الله أسوة كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار . رواه البخاري . فجاء هذا من حسن المعاملة فالدين المعاملة.
قصة ذكرها الشيخ محمد العريفى فى كتابه استمتع بحياتك تجسد فن النصيحة قال: كان عبد الله رجلاً متحمساً .. لكنه تنقصه بعض المهارات .. خرج يوماً من بيته إلى المسجد ليصلي الظهر .. يسوقه الحرص على الصلاة ويدفعه تعظيمه للدين .. كان يحث خطاه خوفاً من أن تقام الصلاة قبل وصوله على المسجد ..مر أثناء الطريق بنخلة في أعلاها رجل بلباس مهنته يشتغل بإصلاح التمر .. عجب عبد الله من هذا الذي ما اهتم بالصلاة .. وكأنه ما سمع إذاناً ولا ينتظر إقامة ..!!فصاح به غاضباً : انزل للصلاة ..فقال الرجل بكل برود : طيب .. طيب ..فقال : عجل .. صل يا حمار !!فصرخ الرجل : أنا حمار ..!! ثم انتزع عسيباً من النخلة ونزل ليفلق به رأسه !!غطى عبد الله وجهه بطرف غترته لئلا يعرفه .. وانطلق يعدو إلى المسجد ..نزل الرجل من النخلة غاضباً .. ومضى إلى بيته وصلى وارتاح قليلاً .. ثم خرج إلى نخلته ليكمل عمله ..دخل وقت العصر وخرج عبد الله إلى المسجد ..مرّ بالنخلة فإذا الرجل فوقها ..فقال : السلام عليكم .. كيف الحال ..قال : الحمد لله بخير ..قال : بشر !! كيف الثمر هذه السنة ..قال : الحمد لله ..قال عبد الله : الله يوفقك ويرزقك .. ويوسع عليك .. ولا يحرمك أجر عملك وكدك لأولادك ..ابتهج الرجل لهذا الدعاء .. فأمن على الدعاء وشكر ..فقال عبد الله : لكن يبدو أنك لشدة انشغالك لم تنتبه إلى أذان العصر !! قد أذن العصر .. والإقامة قريبة .. فلعلك تنزل لترتاح وتدرك الصلاة .. وبعد الصلاة أكمل عملك .. الله يحفظ عليك صحتك .. فقال الرجل : إن شاء الله .. إن شاء الله ..وبدأ ينزل برفق .. ثم أقبل على عبد الله وصافحه بحرارة .. وقال : أشكرك على هذه الأخلاق الرائعة .. أما الذي مر بي الظهر فيا ليتني أراه لأعلمه من الحمار !!
وأخيرا ثق فى أن كل هذا لن يحدث إلا بتوفيق الله عز وجل لك وأن يفتح لك بكلمات بفتح بها قلب من تحدثه .
ونختم بتلك القصة قصة وقعت في أمريكا لشاب سعودي يقول : عندما كان يدرس في إحدى جامعات أمريكا وتعرفون أن التعليم هناك مختلط بين الشباب والفتيات ولا بد من ذلك وكان لا يكلم الفتيات ولا يطلب منهم شيء ولا يلتفت إليهم عند تحدثهم وكان الدكتور يحترم رغبتي هذه ويحاول أن لا يضعني في أي موقف يجعلني احتك بهم أو أكلمهم يقول : سارت الأمور على هذا الوضع والى أن وصلنا إلى المرحلة النهائية فجاءني الدكتور وقال لي اعرف واحترم رغبتك في عدم الاختلاط بالفتيات ولاكن هناك شئ لابد منة وعليك التكيف معه الفترة المقبلة وهو بحث التخرج لأنكم ستقسمون إلى مجموعات مختلطة لتكتبوا البحث الخاص بكم وسيكون من ضمن مجموعتكم فتاة أمريكية فلم أجد بدا من الموافقة يقول : استمرت اللقاءات بيننا في الكلية على طاولة واحدة فكنت لا انظر إلى الفتاة وان تكلمت أكلمها بدون النظر إليها و إذا ناولتني أي ورقة آخذها منها كذلك ولا انظر إليها صبرت الفتاة مدة على هذا الوضع وفي يوم هبت وقامت بسبي وسب العرب وأنكم لا تحترمون النساء ولستم حضاريين ومنحطين ولم تدع شيء في القاموس إلا وقالت وتركتها حتى انتهت وهدئت ثورتها ثم قلت لها لو كان عندك قطعة من الألماس الغالية ألا تضعينها في قطعة من المخمل بعناية وحرص ثم تضعينها داخل الخزنة وتحفظينها بعيدتا عن الأعين قالت نعم قال كذلك المرأة عندنا فهي غالية ولا تكشف إلا على زوجها .. هي لزوجها وزوجها لها لا علاقات جنسية قبل الزواج ولا صداقات يحافظ كل طرف على الآخر وهناك حب واحترام بينهم فلا يجوز للمرأة أن تنظر لغير زوجها وكذلك الزوج أما عندكم هنا فأن المرأة مثل سيجارة الحشيش يأخذ منها الإنسان نفس أو نفسين ثم يمررها إلى صديقه وصديقه يمررها إلى الآخر ثم إلى آخر وكذلك حتى تنتهي ثم يرمى بها بين الأرجل وتداس ثم يبحث عن أخرى وهلم جرا بعد النقاش انقطعت عن المجموعة لمدة أسبوع أو اكثر وفي يوم جاءت امرأة متحجبة وجلست في آخر الفصل استغربت لأنه لم تكن معنا طوال الدراسة في الجامعة أي امرأة محجبة وعند انتهاء المادة تحدثت معنا فكانت المفاجئة أنها لم تكن سوى الفتاة الأمريكية والتي كانت من ضمن مجموعتنا والتي تناقشت معي وقالت بأنها تشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله دخلت في الإسلام لأنها وحسب قولها هزتها الكلمات فكانت في الصميم . فلله الحمد والمنة.
دمتم فى حفظ الله
قضية نسيت:
إن ما يحدث الأن فى غزة من حصار وقطع للكهرباء وإغراق فى الظلام ليدمى القلب ولكن المسلمين مغيبين عن الواقع واكتفوا بمصمصة الشفاه عندما يرون ما يحدث هناك
لابد من وقفة وأضعف الإيمان نسألكم الدعاء.

الثلاثاء، نوفمبر 25، 2008

" الرسالة الجماعية الأولى "


بسم الله الرحمن الرحيم

_______________________


قال تعالى

" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمك عن الله أتقاكم "
صدق الله العظيم.

من هذا المنطلق حرصنا أن تكون رسالتنا الجماعية الاولى عبارة عن بطاقة تعارف لأعضاء المجلس الاستشارى لأن من أهم أهداف رابطتنا إنشاء حلقة اتصال بين المدونين أصحاب الأهداف البناءة وتقوية روابط الأخوة والمحبة بينهم .


**********************************

"sometimes"



* الاسم :
منى

* السن : 22 وكمان شهر هكون 23 بإذن الله

* المؤهل : ليسانس آداب لغة إنجليزية + دبلوم عام

* العنوان : الدقهلية_ طبعا مصر ام الدنيا

* الحالة الاجتماعية : والله المفروض مكتوب كتابي بس لسه الفرح إن شاء الله .

* كلمة للرابطة : ربنا يبارك فيكم وسعيدة جدا بوجودي معاكم وفعلا كنت محتاجه اعمل حاجة لديني بعد ما شفت بعض مدونات بتسب الدين وكنت تعبت جدا واتضايقت من نفسى أوى أنى سلبية ومكنتش عارفه اعمل حاجه .

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : المفروض إن إحنا فى أيدينا أمانة ربنا يقدرنا على تبليغها ودي مسئولية ربنا يرزقنا الإخلاص
يا رب .

* كلمة للأعضاء المشاركين : إن شاء الله بمشاركتكم هتفيدونا كتير أوى وهتفيدوا العالم كله ربنا يبارك فيكم

* نظرة مستقبلية للرابطة : حاسه إنها بأمر الرحمن هتكون حاجه كويسة أوى ويا رب تكون عمل ندخل بيه الجنة وهدفنا رضا ربنا علينا .


..............................................................................................................................




" هل تبحث عن السعادة "

* الاسم : محمد إبراهيم

* السن : 20 سنة

* المؤهل : طالب بالفرقة الرابعة تجارة بنها

* الحالة الاجتماعية : أعزب

* كلمة للرابطة : دعونا نصنع الفارق وأن نكون قدوة للآخرين .

* كلمة لأعضاء المجلس الإستشارى : اجتمعنا من باب الحب فى الله فليكن الحرص على هذا الحب دائما وأن لا يفسد الاختلاف للود قضية(لا قدر الله).

* كلمة للأعضاء المشاركين: طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلاً ولنخلص النية.

* نظرة مستقبلية : أتمنى من الله عز وجل نشر الهوية الإسلامية كما نريد على شريعة الله عز وجل .

...............................................................................................................................




" كلمة حق "


* الاسم : رضا خيري....والكنية " أبو خيرى "


* السن : 23 سنة

* العنوان : مدينة بنها- محافظة القليوبية - جمهورية مصر حالياً وعاصمة الخلافة الاسلامية قريباً بإذن الله .

* المؤهل : بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة وأعمل بالهيئة القومية للبريد .

* الحالة الاجتماعية : متزوج وأنتظر أول مولود بإذن الله ( أدعولى بالذرية الصالحة) .

* كلمة للرابطة : لا أجد أبلغ من قول الله تعالى" ومن أحسن قولا ممن دعي إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين " صدق الله العظيم . (بسم الله سيرى على بركة الله يا رابطتنا )

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : أخوتى فى الله بارك الله فيكم على جهدكم ورزقنا الله الإخلاص وأنا فخور بالعمل معكم .

* كلمة للأعضاء المشاركين : أحبتى فى الله جزاكم الله خيرا على تفاعلكم معنا ونتمنى دوام التواصل لأن الطريق أمامنا طويل ونحتاج لمساندتكم .

* نظرة مستقبلية للرابطة : أدعو الله أن تكون الرابطة بحق منارة إسلامية في عالم التدوين ، وأعهادكم أن أعمل من أجل ذلك .

................................................................................................................................



" الاسلام حياتى "



* الاسم : وليد محمد محارب


* السن : 25


* العنوان : شمال سيناء بئر العبد

* الحالة الاجتماعية : أعزب

* كلمة للرابطة : ربنا يبارك فيكم ويتقبل جهدكم ويرزقنا الإخلاص في العمل لله وحده وليس لغيره .

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : المفروض إن إحنا فى أيدينا أمانة ربنا يقدرنا على تبليغها ودي مسئولية ربنا يرزقنا الإخلاص يا رب .

* كلمة للأعضاء المشاركين : إن شاء الله بمشاركتكم هتفيدونا كتير أوى وهتفيدوا العالم كله ربنا يبارك فيكم


* نظرة مستقبلية للرابطة : لو أسسنا الأثاث كويس أكيد البناء سيرتفع ويثبت .
................................................................................................................................




" آخر العنقود "


* الإسم : أماني أبوزيد

* السن : 22

* المؤهل : بكالوريوس فى التربية والعلوم

* العنوان : قويسنا – منوفية


* كلمة للرابطة : كل منا داعية نبغي جنة عرضها السماوات والأرض نحمل أجرنا وأجر من اتبعنا إلى يوم القيامة .


* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري: أتمنى أن نحسن استخدام ما أنعم الله به علينا ليكن لنا لا علينا يوم القيامة إن شاء الله ، وحقا كلى فخر بمعرفة أمثالكم .


* كلمة للأعضاء المشاركين : جزيتم خيرا على حرصكم ولنتواصل بالقلوب .. وان أبعدتنا الدروب
ولنحيا بالدعاء .. وان صعب اللقاء .............ولنستغل المحبة .. بالنصح والمودةوليكن شعارنا لن نقف إلا في الجنة .


* نظرة مستقبلية للرابطة : الحلم الحقيقي عندما يتجدد الإيمان في قلوبنا بعد رحلات الضياعوأتمنى أن تكون هذه الرابطة حجة لنا لا علينا وأن يديم هذه الروح بيننا .........اللهم آمين .
..............................................................................................................................




" لؤلؤة الرحمن "


* الاسم : " لؤلؤة الرحمن"

* السن : "22"

* كلمة للرابطة : " أتمنى من الله أن تعم بالنفع على الإسلام والمسلمين وتكون في ميزان حسناتنا ويتقبلها منا الله عملا خالصا لوجهه الكريم"

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : "وفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه فوالله ما اجتمعنا إلا على محبه وأخوه في الله وهدفنا هو أن نعمم نشر هويتنا الإسلامية "

* كلمة للأعضاء المشاركين : "أتمنى منكم أحبتي في الله المساهمة معنا في نشر الفكرة ونشر الرابطة وليبدأ كل منا بنفسه وبمدونته فلن تصل الفكرة بدون نهوضنا جميعا لأجلها "

*نظرة مستقبلية للرابطة : "أتمنى أن تكون طريق للهدى والحق بين المدونين "
............................................................................................................................




" غربتى "





* كلمة للرابطة : أنا سعيدة جدا أني عضوه في الرابطة ديه وأسال الله أن أكون قدر المسئولية ويستخدمني ولا يستبدلني .

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : نحن الآن ولله الحمد كالركاب في مركب واحد همنا الوحيد ان نصل إلي هدفنا المنشود فلنسدد ولنرابط ولنخلص النية لننال هدفنا بأذن الله .

* كلمة للأعضاء المشاركين : بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا نحن سعدنا بتواجدكم معنا ونسأل الله
عز وجل لكم التوفيق والرشاد لما يحبه ويرضاه .

* نظرة مستقبلية للرابطة : كل فكرة بدأت صغيره ثم كبرت بعون من الله ونتمنى أن يصل صوت الرابطة إلي الآفاق بالفعل وليس الكلام لتترك اثر لنا بعد فراقنا تلك الدار ..

* أحب مقوله جميله جدا للشيخ سيد قطب لنجعلها أمام أعيننا وهى : "عندما نعيش لذواتنا فحسب ، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة ، تبدأ من حيث بدأنا نعي ، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود ! …أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة ، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية ، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض..!" :: سيد قطب ::


....................................................................................................................


" كن جميلا "





* الاسم : محمد عاطف. " أبو فاطمة" _ " محمد حياتنا "

* السن : 24 سنة .

* المؤهل : بكالوريوس تربية اساسي قسم علوم.

* العنوان : بنها - قليوبية - مصر .

* كلمة للرابطة : لقد أصبحتي يا رابطتنا واقع يفرض نفسه للجميع.

* كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري : بجد مجلس خير. الجميع ينتظر منكم الجديد والخير دائما.هدفنا تبليغ الرسالة..فلو قطعت ايدينا وأرجلنا وألسنتنا ومزقت أجسادنا وخربت دورنا وشرد أهلنا فلا يهم المهم أن تصل الرسالة. أوعوا لهذه الكلمة جيدا وأعلموا قول ربكم " وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ ".

* كلمة للأعضاء المشاركين : جزاكم الله خيرا ولكن نريدكم مشاركين بحق.

* نظرة مستقبيلة : بتوفيق من الله وبجهودكم " أعضاء مجلس استشاري و أعضاء مشاركين " ستكون الرابطة رائدة الصحوة الإسلامية في عالم التدوين" وانتظروا القادم سيكون مفاجأة للجميع.

..............................................................................................................................

"إحنا " زرزور

* الاسم : مصطفى

* السن : 20 سنة

* المؤهل : طالب فى كلية طب أسنان

* كلمة للجميع : أحبكم فى الله وشكلى هسيب الكلية علشان شغلانى عنكم




السبت، نوفمبر 22، 2008

توصيات الجلسة الأولي



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب الأرباب ومسير السحاب وخالق الإنسان من تراب وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمدا و الأصحاب وارض اللهم عن التابعين وتابعيهم بإحسان إلي يوم الحساب وارض اللهم عنا معهم برحمتك يا عزيز يا وهاب

ثم أما بعد ...

انتهت بالأمس فاعليات الجلسة الأولي للمجلس الاستشاري للرابطة بإيجابياتها وسلبياتها بعد مناقشة ورقة العمل ، وذلك بعد حضور كلا من ..


محمد غالية
زرزور
كلمة حق أبو خيري
أبو فاطمة

ساعات ساعات
آخر العنقود
غربتي
لؤلؤة الرحمن

حسن صريح أوي


واعتذار كلا من..

فتوح أبو الفتوح لظروف سفره
وليد الإسلام لظروف وفاة جدته

ولم يصلنا أي رد من

ولا يهمك
ملك المدينة

نأمل أن يكون العذر خيرا إن شاء الله


ولقد وصلنا إلي هذه التوصيات خلال المناقشات و المداولات وهي ما يلي ..

توصيات الجلسة الأولي...
__________________

* الغاية الكبرى هي إرضاء الله عز وجل والسعي إلي رضاه بشتى السبل.

** الأهداف طويلة الأجل :

1: إبراز الهوية الإسلامية لدي المسلمين عامة والمدونين خاصة و العمل علي إعادتها إلي من فقدها.

2: عمل شبكة " حلقة " اتصال بين المدونين أصحاب الأهداف الذين يتمسكون بهويتهم الإسلامية.


*** الأهداف قصيرة الأجل " المرحلية " :

1: توطيد العلاقات الداخلية بين أعضاء المجلس الاستشاري بعضهم البعض وبين أعضاء المجلس الاستشاري والأعضاء المشاركين.
2: تنمية الفكر عبر تناقل الخبرات بين جميع الأعضاء المؤسسين والمشاركين عبر التعليق بجدية وبفاعلية علي الرسائل كلا منا للأخر و عبر التناصح والتغافر كلا منا للأخر.
3: نشر الفكرة وذلك عبر المتحدث الرسمي للرابطة ونشرها في الوسط الملتزم فكريا ويتفق مع أهدافنا.
4: التفاعل بجدية مع الرابطة من خلال زياراتها وعرض الاقتراحات الجديدة خلال الشهر الأول.
5: وجود الشعار والينك علي مدونتي وهذا اقل دعوة للفكرة والذي لا يعرف طريقة الإضافة يسأل يجد أكثر من شارح لهذا الأمر.


**** الوسائل لتحقيق الأهداف طويلة الأجل والقصيرة الأجل :

1: التدوين :
__________
وينقسم التدوين علي الرابطة إلي نوعين :


أولا : التدوين الفردي وسيتم كالأتي:


جدول التدوين الدائم

المدون التدوين يبدأ من الساعة 12 مساءا يوم

محمد غالية 30/11/2008
آخر العنقود 2/12/2008
صريح أوي 4/12/2008
فتوح أبو المفاتيح 6/12/2008
غربتي 8/12/2008
ساعات ساعات 10/12/2008
لؤلؤة الرحمن 12/12/2008
زرزور 14/12/2008
وليد الإسلام 16/12/2008
ولا يهمك 18/12/2008
ملك المدينة 20/12/2008
كلمة حق " أبو خيري " 22/12/2008
أبو فاطمة 24/12/2008


طريقة التدوين الفردي
* سيتم إرسال الدعاوي للأعضاء في المجلس الاستشاري للتدوين فى الرابطة ويتم تفعيلها من قبل الأعضاء كما حدث في دعوة المدونة وبهذا يستطيع المدون تدوين رسالته في يومه المخصص كما ذكر في الجدول أعلاه ..
* يقوم كل عضو بنشر رسالته تلقائياً عندما يحن موعده حسب الجدول

ملحوظة هامة جدا جدا.....

1: لابد يراعي الأخ المدون بشدة أن لا ينسي أن يضع اسمه في خانة التسميات وهي أسفل تحرير الرسائل هذا ليسهل علي الباحث في الرابطة أن يصل إلي رسائل كل شخص.
2: أن يتابع التعليقات علي رسالته وان يرد عليها بنفسه وباسم مدونته.
3: أن يغير اسم التعريف لديه إلي اسم التعريف القديم + عضو رابطة هويتي إسلامية (اختياري)
مثال
لؤلؤة الرحمن...عضو رابطة هويتي إسلامية .
فتوح أبو المفاتيح...عضو رابطة هويتي إسلامية.
.....الخ.
وبذلك نستطيع نشر فكرتنا بسهولة ويسر وبأسرع وقت.
4: علي الأخ العضو الذي لن يدون في أي شهر أن يعلم الأخ الرئيس بذلك لإتخاذا القرار المناسب في ذلك.


ثانيا التدوين الجماعي وسيتم كالأتي..


وذلك سيكون
هذا الشهر يوم 25/11/2008
الشهر القادم 28/12/2008
يتم الاتفاق علي التدوين الجماعي " موضوعه " في اجتماع المجلس الشهري السابق لها .
مثال سيتم تحديد موضوع التدوين الجماعي القادم المتفق عليه يوم 28/12/2008 يوم الاثنين القادم ليكون هناك فرصة للمدون أن يبحث في موضوع التدوينه.


طريقة التدوين الجماعي :


1: يخصص لكل عضو خمسة اسطر بحد أقصي حتي لا تطل الرسالة الجماعية.
2: يرسل الأخ العضو ما كتبه عبر إميل يرسلها لميل الرابطة وذلك من بداية الشهر حتى يوم 25/12/2008 ليتم تنسيقها ونشرها.
3: سيقوم رئيس الرابطة بتنسيق الرسالة ونشرها علي الرابطة في وقتها المحدد ورفض أي رسالة وصلت بعد يوم 25/12/2008 لعدم التزام المدون القواعد في ذلك.
2- دعوة الغير
_____________

وهى نوعين:

أولا: دعوة فى الوسط الملتزم بهويته الاسلامية للمشاركة معنا فى الافكار والتضامن معنا .

ثانيا: دعوة فى الوسط غير المتلزم بهويته الاسلامية وذلك للعودة اليها والالتزام بمبادىء الاسلام .
يقوم بهذه المهمة المتحدث الرسمى ومن يعاونه وذلك بأسم الرابطة ويمكن أن يقوم بها كل عضو فى المجلس ولكن بأسم مدونته وليس بإسم الرابطة.
** أما عن طريقة دعوة الغير فستكون عن طريق تشكيل فرق عمل يحددها رئيس الرابطة بعد معلومات يتلقاها من المتحدث الرسمى عن المدونة التى يتم العمل عليها ويتولى المتحدث الرسمى قيادة تلك المجموعة لمناقشة المدونة المستهدفة للدعوة عندها وفى الرابطة اذا ردت علينا بحيث يدخل المتحدث على المدونة ويسجل مناقشته لها فى المخالفات بإسم الرابطة ويسجل باقى أعضاء الفريق تعليقاتهم بأسمائهم .
* يراعى الالتزام بأداب الحوار والحكمة والموعظة الحسنة فى الدعوة حتى لا ننفر الاخرين منا .


( نتيجة الانتخابات )

وتم بحمد الله الاقتراع بشفافية كاملة وكانت الصناديق من زجاج وكانت غطاء الحبر موجود
وكانت النتيجة :

رئيس الرابطة : أبو فاطمة " محمد حياتنا إسلامية ".

نائب رئيس الرابطة :
أبو خيري " كلمة حق ".

وتم تأجيل الاقتراع علي منصب المتحدث الرسمي للرابطة إلي يوم الاثنين القادم بإذن الله

المهام المكلف بها رئيس الرابطة ويقوم بها في غيابه نائبه :

أولا : الإشراف علي الرابطة ومراقبة أداء الأعضاء.
ثانيا : نشر الفكرة و دعوة الغير يماثل فيها " المتحدث الرسمي ".
ثالثا : يرأس جلسات المجلس الاستشاري .
رابعا : يرجح صوته عند تساوي الأطراف.
ملحوظة : لا يستطيع رئيس الرابطة اتخاذا أي قرار دون الرجوع إلي المجلس الاستشاري أولا لأن مبادئ الرابطة يقوم علي الشورى ولا شيئا فوق الشورى.

** بعض المقترحات المقدمة أثناء الجلسة **

1: اقتراح زرزور: وهو..
عمل ثنائيات لعدة أسابيع لعمل تعرف أعمق بين أعضاء المجلس الاستشاري عن طريق..
** الثنائيات ستكون عن طريق ثنائيات أخوات وثنائيات إخوة ..
ونود التعرف أكثر وأكثر بجدية ..

جدول الثنائيات هذا الأسبوع
الأخوات
( لؤلؤة الرحمن + غربتي + ولا يهمك )
**
( ساعات ساعات + آخر العنقود )


الإخوة
( فتوح أبو المفاتيح + ملك المدينة )
**
( كلمة حق + حسن )
**
( محمد غالية + زرزور )
**
( وليد الإسلام + أبو فاطمة )

وعلي كل ثنائي أن يتواصل مع بعض الأعضاء المشاركين وسيتم متابعة هذا الأمر عبر رسالة يرسلها الثنائي ختام كل أسبوع إلي الرابطة بأسماء الأعضاء المشاركين الذي تواصل معهم.
وسيكون هذا حجر الزاوية في بناء مجتمع رابطتي الإسلامية المتآخي المتحاب .


موعدنا
يوم الاثنين القادم لمناقشة بعض الأمور

موضوع التدوينه الجماعية هذا الشهر التي ستنشر يوم 25/11/2008 هي
تاج أعضاء المجلس الاستشاري وهو
الاسم "اختياري".
السن "اختياري".
المؤهل "اختياري".
العنوان "اختياري".
الحالة الاجتماعية "اختياري".
كلمة للرابطة في سطر واحد.
كلمة لأعضاء المجلس الاستشاري في سطر واحد.
كلمة للأعضاء المشاركين في سطر واحد.
نظرة مستقبليه للرابطة في سطر واحد.
أى تفاصيل شخصية أخرى يود العضو ذكرها
وفي الختام
نتمنى للجميع التوفيق
نتمنى من الإخوة المشاركين مشاركتنا في هذه الرسالة التناصح والآراء ومناقشتنا في أي أمر غامض عليهم.
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخميس، نوفمبر 13، 2008

ميثاق الرابطة

بسم الله الرحمن الرحيم
====================

نظراً لضياع الهوية الإسلامية عند كثير من المسلمين عامة وعند كثير من المدونين خاصة وعدم وضوح الأهداف لدي الكثير من المدونين وعدم وضوح غايات المدونين وظهور أفكار كثيرة مناهضة للإسلام تحاول غزو أفكار المسلمين والمدونين وطمس هويتهم الإسلامية نشأت هذه الفكرة لدينا لتكوين هذه الرابطة لنحاول من خلالها العمل سوياً من أجل إعادة الهوية الاسلامية .

ونقصد بكلمة هويتى : الطابع العام الذى يحكم كل تصرفاتى .

" رابطتنا محايدة ليس لها أى انتماء سياسى أو طائفى ولكننا نحاول أن نطبق المعنى الحقيقى لشمولية الإسلام لجميع جوانب الحياة "

أولاً : أهداف الرابطة
_____________

1- إعادة الهوية الإسلامية للمدونين خاصة وللمسلمين عامة.
**توضيح**
( ليس معني ذلك إجبار المدون أن يلتزم بكتابة الخطاب الديني لديه ولكن لديه الحرية في تدوين ما يشاء ما دام لا يعارض الإسلام ولا يسيء للأديان السماوية الأخري ) .

2- تكوين حلقة اتصال قوية عبر الرابطة بين المدونين الهادفين وتوارث الخبرات بينهم

3- الرد علي أي إساءة للدين الإسلامي أو شخص النبي صلي الله عليه وسلم سواء بالقول أو الفعل أو بالتلميح

4- العمل من أجل نهضة هذه الأمة من جديد

ثانيا : وسائلنا
__________________

أ- التدوين فى الرابطة

وهو بطريقتين :
() تدوينات فردية بواسطة أعضاء الرابطة

() تدوينات جماعية يشترك فيها أكثر من شخص

ب - الدعوة

وهى نوعين:

أولا: دعوة فى الوسط الملتزم بهويته الاسلامية للمشاركة معنا فى الأفكار والتضامن معنا .

ثانيا: دعوة فى الوسط غير المتلزم بهويته الإسلامية وذلك للعودة إليها والإلتزام بمبادىء الإسلام .

** أما عن طريقة دعوة الغير فستكون عن طريق تشكيل فرق عمل يحددها رئيس الرابطة بعد معلومات يتلقاها من المتحدث الرسمى عن المدونات المخالفة لتعاليم الإسلام ويتولى المتحدث الرسمى قيادة تلك المجموعة لمناقشة المدونة المستهدفة للدعوة .

* يراعى الالتزام بأداب الحوار والحكمة والموعظة الحسنة فى الدعوة

ج - مشروعات الرابطة

وهذه المشروعات يتم الإعلان عنها أولاً بأول ويكون لها أهداف تربوية وثقافية .

د- ندوات وحوارات مع مدونين وشخصيات عامة .

ثالثاً : شروط الإنضمام للرابطة
_______________________


1: أن تكون مدونتك نظيفة .
**توضيح**
( لا تحتوي علي ما يغضب الله من صور لا تراعي حرمات الإسلام من صور غير لائقة ويكشف فيها عن العورات من الرجال أو النساء < نشر صورة امرأة يظهر مجرد شعرها يعتبر إخلاء بالشروط> )

( لا تحتوي علي هدف يخالف الإسلام مثل " الدعوة لليبرالية أو العلمانية أو الشيوعية أو الاختلاط أو التبرج أو ما يدعو إلي مخالفة الدين الإسلامي ).

2: أن تحتوي مدونتك علي ما يثبت هويتك الإسلامية.


3: أن لا افعل ما يسئ إلي تلك الهوية الإسلامية مثل " التعليق بالمدح في المدونات الغير هادفة أو التي تهدف إلي هدم الإسلام وهويته وان لم يعلن صاحب هذه المدونة صراحة عن هذه الفكرة ما لم يكن ذلك تمهيداً لدعوته ".


رابعاً : طريقة المشاركة معنا
-------------------------------------------------
1- يتم وضع مدونتك فى الرابطة ونرجو منك وضع شعار الرابطة ولينكها فى مدونتك .


2- تشارك معنا فى النقاش فى القضايا التى تطرح فى الرابطة وكذلك فى دعوة المدونات الأخرى .


3 - تقديم ما تراه مناسباً من اقتراحات بخصوص أعمال الرابطة أو أى شىء اخر .


4- يمكنك التدوين فى الرابطة بعد التقدم بطلب .
.
نرجو منكم وضع شعار الرابطة واللينك الخاص بها فى مدوناتكم مساهمة منكم فى نشر الفكرة
وجزاكم الله خيراً

لطلب الاشتراك معنا سجل تعليق على هذه الرسالة تطلب فيه ذلك .
تسرنا مشاركتكم معنا

للمزيد من الأسئلة والاستفسارات سجل تعليقك أو راسلنا علي البريد الالكتروني .

hawetyhawety@yahoo.com

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الجمعة، نوفمبر 07، 2008

ميثاق الرابطة



نظرا لضياع الهوية الإسلامية من المسلمين عامة ومن كثير من المدونين وعدم وضوح الأهداف لدي الكثير من المدونين وعدم وضوح غايات المدونين وظهور أفكار كثيرة مناهضة للفكرة الإسلامية وتحاول غزو أفكار المسلمين والمدونين وطمس هويتهم الإسلامية نشأت هذه الفكرة لدينا لتكوين هذه الرابطة ولقد قسمنا لكم الرسالة إلي..

أهدفنا في الرابطة – شروط الانضمام - الهيكل التنظيمي – القوانين الإدارية للحفاظ علي قوام الرابطة – توصيات



أولا : أهدفنا في الرابطة
_____________


1: إعادة الهوية الإسلامية للمدونين خاصة وللمسلمين عامة.
**توضيح**
( ليس معني ذلك إجبار المدون أن يلتزم بكتابة الخطاب الديني لديه ولكن لديه الحرية في تدوين ما يشاء مادام لا يعارض الإسلام ولا يسيء للأديان الاخري ) .


2: الرد علي أي إساءة للدين الإسلامي أو شخص النبي صلي الله عليه وسلم سواء بالقول أو الفعل أو بالتلميح .



ثانيا : شروط الانضمام
_____________


1: أن تكون مدونتي نظيفة .
**توضيح**
( لا تحتوي علي ما يغضب الله من صور لا تراعي حرمات الإسلام من صور غير لائقة ويكشف فيها عن العورات من الرجال أو النساء < نشر صورة امرأة يظهر مجرد شعرها يعتبر اخلاء بالشروط> )
( لا تحتوي علي هدف يخالف الإسلام مثل " الدعوة لليبرالية أو العلمانية أو الشيوعية أو الاختلاط أو التبرج أو ما يدعو إلي مخالفة الدين الإسلامي ).


2: أن تحتوي مدونتي علي ما يثبت هويتي الإسلامية.

3: أن لا افعل ما يسئ إلي تلك الهوية الإسلامية مثل " التعليق بالمدح في المدونات الغير هادفة أو التي تهدف إلي هدم الإسلام وهويته وان لم يعلن صاحب هذه المدونة صراحة عن هذه الفكرة".




ثالثا : الهيكل التنظيمي
____________

ينقسم إلي
1: أعضاء مؤسسين " مجلس استشاري"
2: أعضاء مشاركين.

*1* أعضاء مؤسسين " مجلس استشاري "

ويتكون من 13 عضو ينقسمون إلي :-

رئيس الرابطة :- ومهمته الإشراف العام علي الرابطة.

نائب رئيس الرابطة :- ينوب عن الرئيس في عدم وجودة .
· المتحدث الرسمي :- هو المتحدث عن رأي الرابطة والرد علي التعليقات والتعليق علي المدونات
الاخري ويختار معه من يساعده في ذلك.

· أعضاء المجلس الاستشاري ( 10 أعضاء بالإضافة للثلاثة أعضاء أعلاه) مهمته الاجتماع كل فترة معينة للمناقشة في أخر المستجدات والاقتراحات والأفكار واتخاذ القرارات اللازمة .

*2* أعضاء مشاركين :-
والدعوة عامة لكل المدونين الموافقين علي شروط الانضمام الراغبين في ذلك ولهم بعد ذلك المشاركة في الانتخابات الدورية للرابطة الترشح لعضوية المجلس الاستشاري .




رابعا : القوانين الإدارية للرابطة
___________________


1: الأعضاء في المجلس الاستشاري يتم تحديده بالانتخاب المباشر وذلك كل فترة وسيتم تحديدها فيما بعد.


2: يجب الالتزام بالشروط الموثقة أعلاه وإلا سيتم فصل العضو من الرابطة بعد انعقاد المجلس الاستشاري في اتخاذ هذا القرار.


3: يحق لأي عضو من أعضاء المجلس طلب انعقاد جلسة طارئة بموافقة نصف الأعضاء المؤسسين للرابطة " المجلس الاستشاري"
4: جميع القرارات في الرابطة تقوم علي الشورى بين الأعضاء في المجلس والأعضاء المشاركين أيضا.


5: وسيكون هناك قوانين أخري سيتم تحديدها فيما بعد.



** توضيحات الرابطة **
____________

1: العضو المشارك يستطيع أن يصبح عضو في المجلس الاستشاري وذلك عن طريق الانتخابات وارتفاع نسبة مشاركاته.

2: لك أخي المدون أن تكتب في مدونتك ما تريد ولك كامل الحرية في ذلك من فضفضة ومذكرات وحالتك النفسية ومقالات ومشاركات وقصص وغير ذلك مادام لا يخالف الإسلام ولا يؤذي أي ديانات أخري ويحافظ علي هويتك الإسلامية .


3: هذه القوانين والتقسيمات للحفاظ علي الرابطة من أيدي أي مدون يحاول التلاعب بالرابطة والإساءة إليها .


4: نقبل الرأي الأخر في رابطتنا وذلك بالنقاش المثمر النافع ومهما كلفنا ذلك أيام بل شهور بل سنوات عمرنا .


5: لأي عضو حق المشاركة بالمقالات وذلك برأي المجلس


شارك معنا بإحدى طريقتين
_________________
عضو مجلس استشاري : يكون له الحق في التدوين و المشاركة في اتخاذ القرار ويحضر جلسات دورية للمجلس ولذلك يجب أن يكون مشارك بصفة مستمرة
عضو مشارك : يوضع لينك مدونته بالرابطة كعضو مشارك معنا في الافكار عن طريق الاقتراحات .
نرجو منكم وضع شعار الرابطة واللينك الخاص بها فى مدوناتكم مساهمة منكم فى نشر الفكرة
وجزاكم الله خيراً


للمزيد من الأسئلة والاستفسارات أرسل تعليقك أو راسلنا علي البريد الالكتروني .

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template